info@pm-12.com

منشورات المدونة

  • الرئيسية / وعي قانوني / عمليات النصب والاحتيال…
عمليات النصب والاحتيال في الإنترنت

عمليات النصب والاحتيال في الإنترنت

ربى الجدعاني

يعرف النصب والاحتيال في النصوص القانونية على أنهما: الاستيلاء على مال منقول مملوك للغير باستخدام إحدى وسائل التدليس المنصوص عليها فى القانون بنية تملكه.

ويسمى الشخص الذي يمارس ذلك

النصاب – الدجال – المحتال

لجهل الكثير من الأشخاص يقع الكثير منهم في عمليات النصب والاحتيال،

ولتسليط الضوء على هذه الظاهرة يقول المحامي والمستشار القانوني فايز بن حميد المطيري:

كثير من الأشخاص يفكرون في الربح من خلال الإنترنت أو من خلال استثمار أموالهم في تلك الشركات، وهو ما يجعلهم عرضة للدخول في حالات نصب واحتيال تتعدد طرقه وأنواعه.

ومن أبرز تلك الحالات شركة كبيرة تستخدم نظام فوركس تعتقد أنها ستجلب لك النفع وستزيد من مالك.

ويأتي هنا السؤال ماهو نظام فوركس؟

يقال بأنها اكبر سوق تداول مالي وأكثرها نشاطًا في العالم ويتميز بالسيولة، وتسهل فيه المشاركة للمبتدئين.

يقومون باستدراج ضحية ما عبر الاتصال الهاتفي وتقديم الإغراءات المالية على طبق من ذهب وحثهم على الاستثمار الذي سوف يكسبهم نسبة تقدر بـ ٤٠٪ من أرباح رأس مالهم خلال سنة فقط !

وهذا هو ما يجذب الضحايا بسرعة فائقة وتتعدد طرق الإغراء هنا وهناك، وحينما يقع الضحية في شباكهم يصعب النفاذ لما يدعون به من أسلوب جذاب وطرق ملتوية بالاحتيال،

ثم، تبدأ التداول مع تلك الشركة، وبالفعل خلال الأوقات الأولى تستخدم تلك الشركات الوهمية أسلوباً في إقناعك من خلال وضع أرباح لحسابك، وأيضاً إضافتها إلى حسابك البنكي، فقد يضع الشخص 2000 ريال وبالفعل بعد التداول يصبح المبلغ 10.000 ريال،

وهذا من شأنه أن يدفعك للدخول في مبالغ أكبر، وبعد استشعار تلك الشركات الوهمية أن المبلغ المدفوع هو كبير جداً، تسحب الرصيد كاملاً وتنهي صلتها بك، إما من خلال إرسال رسالة لك أنك مخالف للسياسة والشروط، وتسحب الشركة المبالغ المدفوعة دون أن تردّ عليك بأي رسالة إطلاقًا.

ونتطرق أخيرًا لسبل الوقاية والاحترازات، وننوه بالذكر بدايةً على أهمية – الاستشاره القانونية – في حال تعرضك لإتصال هاتفي يزعم أنه شركة ما ويهدف إلى تحصيل الربح.

ثم كن متيقّظاً لعمليات الاحتيال، عندما تتعامل مع اتصالات متطفلة من قِبل أشخاص أو مصالح تجارية، سواء كانت عبر الهاتف، البريد، الرسالة الإلكترونية، شخصياً أو على موقع لشبكات التواصل الاجتماعي، خذ في الاعتبار دائماً احتمال أن يكون الاتصال عملية احتيال.

إعرف مع من تتعامل، إذا كنت قد التقيت بشخص ما عبر الانترنت فقط أو إذا لم تكن متأكداً من شرعية المصلحة التجارية، خذ وقتاً لتقوم ببعض الأبحاث الإضافية. قم ببحث عن الصور في محرك Google  للصور أو ابحث عبر الانترنت عن أشخاص آخرين من المحتمل أن يكونوا قد تعاملوا معهم.

احتفظ بتفاصيلك الشخصية بشكل آمن، ضع قفلاً على صندوق بريدك ومزّق فواتيرك وغيرها من الوثائق المهمة قبل أن ترميها, احتفظ بكلمات السر والأرقام السرية الخاصة بك في مكان آمن، كن حذراً جداً لناحية كمية المعلومات الشخصية التي تشارك بها على مواقع التواصل الاجتماعي.